كيفية كتابة السيره الذاتية
في سوق العمل التنافسي اليوم ، يعتمد أصحاب العمل على السيرة الذاتية
مكتوبة جيدًا لفحص المرشحين المحتملين. في كثير من الحالات ، يبحث أصحاب العمل في مواقع الويب الخاصة بالبحث عن عمل ، مثل HotJobs ، للعثور على محترفين لديهم مهارات وتعليم وخبرة تناسب احتياجاتهم. تتطلب مواقع البحث عن الوظائف هذه ، جنبًا إلى جنب مع العديد من التطبيقات الخاصة بالشركات عبر الإنترنت ، من المرشحين تحميل ال سيرة ذاتية
للتعبير عن اهتمامهم بفرصة معينة. بدون فرصة لإرسال بريد إلكتروني شخصي ، أو خطاب تغطية ، عليك التأكد من أن السيرة الذاتية، تعبر عن شخصيتك بالإضافة إلى سرد تجاربك وإنجازاتك المهنية والتعليمية. للقيام بذلك ، يمكنك تضمين ملف تعريف احترافي أو ملخص في بداية السيرة الذاتية، يسمح لك بالترويج لنفسك من خلال سرد. يسمح هذا القسم لأصحاب العمل المحتملين بتعلم شيء فريد عنك وعن حياتك المهنية ، بالإضافة إلى الشعور الجيد بمهارات الاتصال الخاصة بك.
لكتابة ملخص فعال:
يجب أن تفهم أولاً ما هي المعلومات التي لا ينبغي توصيلها في سيرتك الذاتية. بينما يقدم الملخص نظرة ثاقبة لما هو فريد وتنافسي عنك ، فإنه ليس مكانًا لك للإشارة إلى أي معلومات شخصية لا تتعلق بحياتك المهنية. يجب ترك معلومات مثل العرق والحالة الاجتماعية والتوجه الجنسي والمعتقدات الدينية والانتماءات وما إلى ذلك من السيرة الذاتية. على الرغم من وصف هويتك ، إلا أن هذه المعلومات ليست ذات صلة بصاحب العمل المحتمل لديك من أجل فحص مؤهلاتك مسبقًا للحصول على فرصتها. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا يحتوي الملخص على خبرتك المهنية السابقة ، إلا إذا كان بإمكانك أن توضح بوضوح كيف يمكن أن تكون هذه الخلفية ذات قيمة في تطوير حياتك المهنية في المستقبل. احذر من العبارات العامة ، مثل "أنا منظم جيدًا ومهتم بالتفاصيل". يرغب أصحاب العمل في سماع صوتك الفريد والتعرف على مهارات الاتصال الخاصة بك أثناء قراءة جزء الملخص من السيرة الذاتية. إن استخدام التعميمات حول قدراتك سيجعل أصحاب العمل يعتقدون أنك إما متواصل ضعيف أو تستخدم مثل هذه العبارات لملء مساحة في السيرة الذاتية.
يجب أن يكون ملخصك في شكل فقرة قصيرة أو عبارات نقطية ، تحتوي على عدة جمل فقط. لا يوجد حد للجملة ، ولكن كقاعدة عامة ، لا تشغل أكثر من ربع الصفحة. يجب أن يبدأ ملخصك بعنوان يلخص لقبك المهني أو بيانك المهني. أكد على لقبك من خلال عرض العنوان بخط عريض وأكبر ، لأنه يتيح لصاحب العمل المحتمل أن يفهم من أنت سريعًا. فمثلا:
محترف التخطيط المالي
تحقيق عائد مزدوج الرقم لجميع العملاء من خلال محافظ مالية متوازنة
من المهم أن يكون هذا العنوان مصمّمًا بشكل جيد ، لأنه الانطباع الأول الذي سيحصل عليه صاحب العمل المحتمل عنك.
هناك ثلاثة أشياء يجب أن يتناولها الملخص المكتوب جيدًا:
- خبراتك ومهاراتك من حيث صلتها بعملك المثالي
- ما يمكنك تقديمه إلى المنظمة والوظيفة المفتوحة التي لا يمكن لأي مرشح آخر تقديمها
- أهدافك المهنية.
على الرغم من أن ملخص السيرة الذاتية مكتوب بواسطتك ، إلا أنه يجب أن يتم كتابته السيرة الذاتية بصيغة الغائب ، بصيغة المضارع. فكر في الأمر على أنه ملخص لما سيقوله أحد أفضل زملائك عن إنجازاتك المهنية. عزز لقبك ، ولا تبيع سوى الخبرات والمهارات التي تلبي هدفك المهني. إذا كان لديك أهداف وظيفية متعددة ، مثل رغبتك في الحصول على منصب في التسويق أو العلاقات العامة ، فقم بتطوير ملخصات سيرة ذاتية منفصلة لكل هدف من الأهداف. يمكن أن يحتوي الملخص أيضًا على قسم نقطي موجز يسلط الضوء فقط على عدد قليل من المهارات التنافسية الحيوية التي تقدمها إلى الطاولة. مثال على الملخص الفعال سيكون كما يلي:
خبير تخطيط مالي ناجح يتمتع بخبرة تزيد عن 15 عامًا في التخطيط الشخصي والتقاعد. إدارة شركة تخطيط مالي صغيرة ، وتحقيق عوائد مالية من رقمين لجميع العملاء من خلال تطوير محافظ استثمارية مخصصة. رائد في التطوير والنمو المهني لأربعة مخططين ماليين آخرين في الشركة من خلال استراتيجيات توجيه فعالة ومحفزة.
تشمل الكفاءات الرئيسية ما يلي:
o تطوير المحفظة الشخصية
o التنبؤ المالي
o إدارة محافظ التقاعد
o تطوير استراتيجيات النمو المهني المستمرة
مثل السيرة الذاتية بشكل عام ، يجب أن يكون ملخصك مكتوبًا جيدًا وخاليًا من الأخطاء. تأكد من مراجعة الملخص الخاص بك ، والتخصيص حسب الضرورة للفرص المختلفة ذات الأهمية. سيساعدك الملخص الفعال على "ربط" صاحب العمل ؛ يجب أن تبيعك كمرشح أساسي للوظيفة ، تاركًا لصاحب العمل لديك انطباع أول رائع عنك.

تعليقات
إرسال تعليق